x

الرئيسية » مشاريع "بلدنا"
شارك الخبر
مشاريع "بلدنا"
22/05/2011 - 13:56

بلدنا تقدم عدة مشاريع للمجتمع العربي وجميعها تهدف لخلق تغيير مجتمعي معين وزيادة الوعي لدى جيل الشباب حول القضايا اليومية. من هذه المشاريع:

 

1. القيادة الشابة:

يهدف المشروع إلى تأهيل الشباب الأكاديمي في مجال توجيه المجموعات والعمل على صقل المهارات القيادية والوعي السياسي والمجتمعي، والمساهمة في توعية الشباب في المرحلة الثانوية وتعزيز الهوية الفلسطينية على أسس ديمقراطية، وذلك من خلال إكساب الشباب المشاركين، مرشدين وطلاب، قدرات قيادية وزيادة المعرفة السياسية والاجتماعية والثقافية وتطوير التفكير النقديّ، تذويت وتطوير وممارسة مفهوم التطوّع والانتماء للبلد، بالإضافة إلى رفع نسبة الشابات في المواقع قيادية.

2. حملة مناهضة الخدمة المدنيّة الإسرائيليّة:

حملة إعلامية جماهيرية شبابية، انطلقت منذ العام 2006 بهدف توعية الشباب الفلسطيني في الداخل على مخاطر مخطط الخدمة المدنية الإسرائيلية على الهوية الوطنية والحقوق، وبرزت الحملة في قدرتها على خلق الإجماع العام والتأثير السياسي-الاجتماعي من خلال الإبداع الفنيّ والإعلامي ووضوح الموقف والرؤية والاستدامة.

3. التواصل الفلسطيني:

تنظيم لقاءات بين شباب فلسطينيّين من طرفيّ الخطّ الأخضر ومن الشتات، بهدف تعزيز اللحمة الوطنية وتجاوز حالة التجزئة والفصل، وتوحيد الرؤى في أوساط القيادات الفلسطينية الشابة.

4. موقع "ممكن-مركز المعلومات والمصادر للشباب العرب" momken.org:

موقع إنترنت شبابي، إخباري وتثقيفي وتربوي وتوجيهي، يشمل على معلومات حول المنح الدراسية وفرص العمل ومكتبة تربوية إلكترونية خاصة، وصفحات إخبارية متنوعة ثقافية واجتماعية وتعليمية. كما يحتضن موقع "ممكن" الصفحة الخاصة بحملة مناهضة الخدمة المدنية الإسرائيلية.

5. نادي بلدنا:

نادي فنيّ وثقافيّ مستقل، لخدمة الشباب العرب في حيفا، مجهّز لإقامة عروض موسيقية، عرض أفلام، إلقاء محاضرات وإجراء ندوات ومناظرات ومعارض فنية، يهدف النادي لدفع الحركة الفنية الثقافية وإثرائها وإنجاحها، واحتضان الفنانين الشباب الصاعدين والواعدين.

6. منتدى المناظرة:

منتدى ثقافي فكري، يتدرّب ضمنه طلاب ثانويين وجامعيين على آليات التناظر والجدل والتفكير النقدي، بهدف تعزيز قدراتهم الخطابية وتفكيرهم النقدي والتحليلي وتوسيع آفاقهم المعرفية في شتى المجالات السياسية والاجتماعية والثقافية.

7. النشاط الدولي:

تنظيم لقاءات شبابية دولية ومخيمات عمل تطوعي بمشاركة دولية، بهدف تعزيز التواصل الثقافي والتضامن السياسي والانفتاح على ثقافات الشعوب.

8. حملة مناهضة العنف "عد للعشرة بكفي نعد ضحايا"

مشروع مناهضة العنف والاقتتال الداخليّ يهدف خلق مناخ مناهض للعنف داخل المدارس العربية من خلال ورشات ولقاءات تقوم مع ثلاث أطراف الأهل الطاقم التدريسيّ والطلاب.

9. حملة مناهضة العنصرية:

تهدف لوضع حد للتوجهات والتفوهات العنصرية الآخذة بالارتفاع في المجتمع  وذلك من خلال نشر فيديوهات توعوية لذات الموضوع واصدار ملصقات خاصة للحملة.

10. مشروع عطاء-هوية ومشاركة:

يعمل على تعزيز قيمة التطوع في المجتمع ويشمل بحث لإهتمامات الشباب , حملة اعلامية حول موضوع التطوع, مخيم عمل تطوعي بقرية عابود بالضفة الغربية, تدعيم مجموعات شبابية واقامة صفحة الكترونية بهدف التشبيك بين المتطوعين والاطر الاجتماعية الراغبة باستيعابهم. 

11. مشروع "الشباب والسياسات":

 وهو مشروع مشترك مع مؤسسة "الرؤيا الفلسطينية" وهو يهدف للتعاون والتواصل بين الشباب الفلسطينيين بالضفة الغربية وقطاع غزة وعرب الداخل وتعزيز القدرات على المرافعه والدفاع عن القضايا المشتركة.

12. حملة مناهضة الطائفية:

وهي تهدف لزيادة الوعي لمخاطر الطائفية على مجتمعنا العربي الفلسطيني خاصة وعلى كونها تخدم المؤسسة الصهيونية, وهي تشمل ملصقات ومناشير يتم توزيعها على طلاب المدارس, اضافة الى فيديوهات سيتم انتاجها حول نفس الموضوع.

 

تعليق
الإسم
البريد الالكتروني
التعليق
ملاحظه: تود إدارة الموقع أن تشير إلى عدم نشرها لتعقيبات تحوي مضامين مسيئة او ليست لها علاقة بفحوى المادة المنشورة. تحفظ الإدارة لنفسها حق تقصير وتحرير الردود، بما يتناسب مع حرية النشر من جهة ومنع التشهير والقذف والإساءة الشخصية، من جهة أخرى.
ارسال التعليق

برمجة وتطوير :