الرئيسية » أخبار بلدنا » الجلسة الأخيرة في محكمة ريتشل كوري
الجلسة الأخيرة في محكمة ريتشل كوري
25/05/2011 - 03:42

جلسة الإدلاء بشهادتي الناطقة السابقة بلسان الجيش الإسرائيلي وقائد اللواء الجنوبي فيقضية ريتشيل كوري

الجلسة الأخيرة في القضية في 22 أيار 2011

( 17 أيار 2011) ستقوم الناطقة السابقة بلسان الجيش الإسرائيلي العميد روث يارون والقائد السابق لّلواء الجنوبي، العقيد بنحاس (بينكي) زوارتس بالإدلاء بشهادتهما أمام المحكمة في 22 أيار 2011 في ما قد تكون الجلسة الأخيرة في الدعوى المدنية لعائلة ريتشيل كوري ضد دولة إسرائيل.

في عام 2005 تقدم المحامي حسين أبو حسين برفع دعوى ضد دولة إسرائيل ووزارة الدفاع الإسرائيلية لتحمّلهما مسؤولية قتل ناشطة السلام الأمريكية ريتشيل كوري في رفح- غزة في 2003. منذ بدء تداول الدعوى في آذار 2010، تم تسجيل ما لا يقل عن 2000 صفحة من مناقشات القضية في المحكمة وسماع 20 شهادة، منها 14 شهادة لأفراد من الجيش. معظم شهود الدولة عرّفوا أنفسهم بالحروف الأولية فقط لأسماءهم وما يقارب النصف منهم قّدموا شهادتهم من وراء ستار.

شغلت العميد يارون منصب الناطقة بلسان الجيش الإسرائيلي في السنوات 2005-2002. سترّكز يارون في شهادتها على “حركة التضامن الدولية” (ISM) وهي منظمة  ملتزمة بمناهضة الإحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية متّبعة نهج اللا-عنف. كعضوة في “حركة التضامن الدولية” كانت تحتج ريتشيل ضد هدم بيوت المدنيين، عندما قامت جرافة عسكرية إسرائيلية من طراز D9R بدهسها وإردائها قتيلة.

في تلك الفترة كان العقيد زوارتس ضابطاً مسؤولا عن الفرقة الجنوبية للواء غزة ووحدات الجرافات كانت تحت قيادته. زوارتس هو أعلى ضابط عسكري تم إستدعاؤه للمحكمة  للشهادة كممثل من قبل الدولة. وربما هو صاحب أعلى مرتبة في الجيش يتم إستجوابه في دعوى مدنية ضد الأعمال التي قام بها الجيش الإسرائيلي ضد المدنيين في غزة خلال الإنتفاضة الثانية. من المتوقع أن تفصح شهادته عن فشل الجيش الإسرائيلي في حماية المدنيين وممتلكاتهم في المنطقة.

“لقد هاجم شهود الدولة حق ريتشيل بالإحتجاج السلمي دفاعا عن أصدقائها الفلسطينيين وبيتهم وعائلتهم”- صّرح كريچ كوري، والد ريتشيل. وأضاف “شاهدت الدّمار الشامل للحي المدني الذي يقول عنه الجيش الإسرائيلي أنه منطقة عسكرية. من حق ريتشيل الشرعي الاحتجاج ضد الهدم الشامل للبيوت وكان من واجبها الاخلاقي كذلك أن تقف إلى جانب هذه العائلة في مواجهة الأعمال العسكرية للجيش الإسرائيلي وتهديداته،التي إنتهكت الإلتزام القانوني الأساسي لحماية المدنيين وممتلكاتهم”.

سيتم عقد هذه الجلسة يوم الأحد 22 أيار من التاسعة صباحا وحتى الرابعة بعد الظهر في قاعة القاضي عوديد ﭽرشون في الطابق السادس للمحكمة المركزية في حيفا في شارع باليام 12 في حيفا.

لمعلومات إضافية وتقارير محتلّنة عن تغييرات في جدول المحكمة يرجى زيارة الموقع:

https://rachelcorriefoundation.org/trial

شارك الخبر