الرئيسية » شو صار » منتدى "بلدنا" الثقافي ينظّم جولة ميدانيّة في منطقة بيت لحم
منتدى "بلدنا" الثقافي ينظّم جولة ميدانيّة في منطقة بيت لحم
08/12/2013 - 11:24

منتدى "بلدنا" الثقافي ينظّم جولة ميدانيّة في منطقة بيت لحم

 

نظّم منتدى "بلدنا" الثقافي، بالتعاون مع "بديل" المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة، يوم الجمعة 6 ديسمبر/ كانون الأوّل 2013، جولة ميدانيّة لقرى فلسطينيّة قضاء بيت لحم وذلك ضمن سلسة نشاطات وفعاليّات ينظّمها المنتدى منذ بداية السنة مع الطلّاب الجامعيين.

بدأت الجولة في جمعيّة "الفينيق"، حيث افتتحت البرنامج ريم غاوي – الناشطة ومنظمة منتدى "بلدنا" الثقافي في جامعة القدس – بالترحيب بالطلّاب المشاركين وشرح أهداف وبرنامج الجولة... وتلتها مداخلة للسيّدة لبنى الشوملي (مركز"بديل")، حيث شرحت عن المركز ونشاطاته وقدّمت عرضاً مُختصراً عن قضيّة اللاجئين والمهجّرين، وقالت أنّ المركز يهتم بعمله على توعية المجتمع المدنيّ لقضيّة اللاجئين والمهجّرين، وتعزيز قيمة حقّ العودة. كما والعمل مع المؤسّسات الفاعلة دوليًا لدعم اللاجئين وحقوقهم وأضافت أنّ المركز يعمل في مجال التهجير القصري في كامل فلسطين التاريخية.

قدّم شباب من مخيّم الدهيشة مداخلة شرحوا بها للمشاركين عن الحالة الاجتماعيّة والسياسيّة داخل المخيّم الذي أقيم سنة 1949  ويسكنه اليوم نحو 13000 لاجئ من 46 قرية مهجرة قضاء القدس.

هذا وقد تمّ عرض فيلم وثائقيّ قصير عن قرية الولجة المهدّدة بمصادرة أراضيها، وزار المُشاركون خلال جولتهم مخيّم الدهيشة، بمرافقة شباب من المخيم، حيث لمس الجميع المعاناة التي يعيشها أهل المخيّم، سواء من ناحية انعدام البنية التحتيّة والاكتظاظ السكّانيّ.

خلال الجولة شرح شباب المخيّم عن الحملة الفنيّة التي يقوم بها شباب من المخيّم،  حيث لوحظت خلال الجولة الرسومات الموجودة على كل حائط بيت، والتي تعبر عما في نفس المخيم من مقاومة وصمود.

بعد مخيّم الدهيشة، توجّهت الجولة لقرية الولجة حيث قدم أحد شباب القرية شرحاً عن تاريخ القرية وعن معاناتها مع الجدار الفاصل. وقد اختتم المُنتدى الجولة بزيارة لكنيسة المهد وساحتها حيث خيمت اجواء عيد الميلاد.

وفي حديث مع رامي حيدر، أحد المشاركين في البرنامج، قال: "برنامج الزيارة كان مثري، حيث تعرّفنا على المخيّم وشباب المخيّم، واكتسبنا معلومات لم نكن نعرفها عن أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في المنطقة، حيث شاهدنا معاناة أهلنا في المخيّم، والتي هي نتاج لغطرسة وبطش الاحتلال الصهيونيّ".

كما نوهت غاوي عن البرنامج قائلةً: "هدف البرنامج هو التواصل مع أبناء شعبنا الفلسطينيّ في منطقة بيت لحم، والتعرّف على المخيّمات والقرى في المنطقة وأوضاعها"، وأضافت غاوي أنّ البرنامج يأتي ضمن سلسة برامج ونشاطات تشكل إطاراً تثقيفياً وتوعويّاً للطلّاب الجامعيين.

شارك الخبر