الرئيسية » أخبار بلدنا » شو بدو يصير؟ » "أجندة عربية" و مخطط "حريش"
"أجندة عربية" و مخطط "حريش"
24/06/2011 - 10:00

هذا الأسبوع و في حلقة جديدة من برنامج "أجندة عربية" تتناول الحلقة مخطط "حريش" وهو مخطط لبناء مستوطنة جديدة لليهود المتزمتين(الحريديم) في قلب وادي عارة.

ما زالت مخططات الحكومة التي تهدف لخنق المسطحات المتاحة أمام القرى العربية لتوسيع خرائطها الهيكلية التي لم تعد تتسع لبناء مساكن جديدة، ما زالت تتبدل وتتجدد بحسب الحكومات والوزارات وما يترتب عليها من مصالح لتلك الوزارات ولكن المشترك بينهم هو الإجحاف في حق المواطنين العرب والاستمرار بسياسات الخنق والتضييق.

في أواخر عام 2007 تم بالصدفة الكشف عن مخطط ضم 28000 دونم لنفوذ مستوطنة "حريش" التي وصلت حدودها حتى مدينة أم الفحم والهدف من وراء ذلك إقامة مدينة لليهود المتزمتين دون إعلام أي من رؤساء السلطات المحلية العربية في وادي عارة  أو أي من أصحاب الأراضي المهددة بالمصادرة لصالح المشروع. وبعد نضال مطول للجنة الشعبية للدفاع عن الأراضي والمسكن في وادي عارة فقد تم تغيير المشروع ليصبح اصغر ومفتوح للسكن أمام الجمهور الواسع من العرب واليهود.

حلقة مميزة تكشف العديد من جوانب الموضوع تتابعونها عبر القناة الثانية وذلك يوم الجمعة الموافق 24.6.11 الساعة 13:00 ظهرًا.

لمشاهدة مقطع من الحلقة:

https://www.youtube.com/watch?v=KpgYA7pYiDc

البرنامج من اعداد وتقديم الناشطة النسوية أمل زيادة، إخراج ربيع قزموز، بحث وتحقيق الإعلامي غسان بصول، المنتج نبيل قزموز، إدارة وتنسيق هديل شحبري، انتاج شركة "كيشت" بينما تتولى الإنتاج الفعلي شركة "كي.بي" للإنتاج التلفزيوني الناصرة.

 

[gallery link="file" orderby="rand"]

 

شارك الخبر