x

الرئيسية » التعليم والتربيه » امتحان البسيخومتري » القبول للجامعات بدون بسيخومتري؟ تفاصيل تهمكم
شارك الخبر
القبول للجامعات بدون بسيخومتري؟ تفاصيل تهمكم
10/01/2015 - 23:12
بدأت الجامعة العبرية في القدس ، وكذلك معهد العلوم التطبيقية (التخنيون) تطبيق خطة القبول للجامعات بدون بسيخومتري ، بالاضافة لاستمرار القبول مع امتحان البسيخومتري، وفقا للنظام والشروط في كل مؤسسة على حدة .


معهد العلوم التطبيقية الشروط الجديدة المطلوبة 
ووضع معهد العلوم التطبيقية برنامجا كاملا للطلاب الذين يمكنهم التقدم للتعليم بناء على شهادة البغروت فقط ، شرط علامة فوق 88 في امتحان اللغة الانجليزية في البسيخومتري او علامة فوق 188 فيما يعرف بامتحان امير ، وللناطقين باللغة العربية علامة فوق 105 بامتحان اللغة العبرية فيما يعرف امتحان يعيل.
اما الشروط فهي وفقا للموضوع المطلوب وعلى سبيل المثال يمكن تعلم تخصص الفيزياء والرياضيات بدون بسيخومتري شرط ان يكون لدى الطالب 5 وحدات تعليمية في البغروت لكل من هذه المواضيع ومعدل علامة شهادة بغروت فوق 90 .

الجامعة العبرية والشروط المطلوبة
اما الجامعة العبرية فاعلنت عبر موقعها على الانترنت ، ان التسجيل في الجامعة والذي يبدأ في 25/01/2015 ، فيمكن التسجيل بناء على شهادة البغروت فقط او شهادة بغروت وامتحان بسيخومتري ، وفتحت الجامعة 60 مجالا تعليميا يمكن القبول له بدون الحاجة لامتحان بسيخومتري وبناء على معدل شهادة البغروت فقط.

عينة من متطلبات القبول في الجامعة العبرية 
على المتقدمين للجامعة اجتياز الشروط المطلوبة الاضافية التي وضعتها الجامعة لامتحانات مثل امتحان امير (مستوى اللغة الانجليزية) ، وامتحان يعيل (مستوى اللغة العبرية للطلاب العرب) غير ان الجامعة لم تحدد العلامة المطلوبة لاي من الامتحانين .
ومثلا يمكن القبول لكلية العلوم الانسانية ، في مجالات التربية العلوم المعرفية وغيرها بناء على معدل شهادة البغروت فقط شرط ان يكون معدل البغروت فوق 9.75 ، ولم تحدد الجامعة أي شرط حول الوحدات المطلوبة في شهادة البغروت.

مواضيع علمية
ويمكن التقدم ايضا لمواضيع علمية بناء على شهادة البغروت فقط ، مثل علوم الحاسوب، هندسة حاسوب ، الكترونيكا ، كيماء وبيولوجيا ، بسيخولوجيا ، البصريات ، علوم الاحياء ، وفقا لمعدل بغروت بدءا من علامة 11.25 وفوق .
هذا ولم تنشر بعد مؤسسات تعليمية اخرى شروط قبول بناء على شهادة البغروت فقط ، وفقا لتوجيهات مجلس التعليمي العالي الذي اعلن انه يتوقع من كافة المؤسسات التعليمية العمل وفقا للبرنامج المتفق عليه حول شروط القبول الجديدة.

مجلس التعليم العالي : نتوقع ان تعمل المؤسسات الاكاديمية وفقا للخطة التي اعلنتها وزارة التربية والتعليم
واعلن مجلس التعليم العالي عبر موقعه على الانترنت ا" نه يتوقع من كافة المؤسسات الاكاديمية ان تعمل وفقا للخطوط العريضة المتفق عليها مع فتح باب التسجيل للسنة القادمة والتي ستبدأ في غضون أسابيع قليلة وسوف تنشر امكانيات القبول ، بناء على شهادة البغروت فقط بدون الحاجة لامتحان بسيخومتري بناء على الخطة المتفق عليها ".
وكان وزير التربية والتعليم قد اعلن العام الماضي عن خطته لالغاء امتحان البسيخومتري كشرط للقبول للجامعات والكليات في عدة مواضيع ، على ان الهدف من الخطة قبول 1 من كل ثلاثة طلاب يتقدمون للتعليم .

 

بيان وزارة التربية والتعليم
أعلنت وزارة التعليم بأنّ الجامعات وكليّات اعداد المعلّمين بدأت بنشر مسارات التعلّم التي يتم فيها قبول الطلاب دون الحاجة لامتحان بسيخومتري وذلك مع اقتراب التسجيل للعام الدراسي 2016 والذي يبدأ بموعد 26.1.2015 .
الجامعات والكليّات ستبدأ بنشر معطيات عن مسارات التعليم ، شروط القبول  ، المواضيع المختلفة بما في ذلك مواضيع علوم وهندسة وذلك اعتمادا فقط على شهادة بغروت . الهدف من هذه الخطوة استيعاب طالب ( من كل 3 طلاب ) بناء على شهادة البجروت فقط .
في اطار هذا البرنامج الذي يهدف الى تعزيز شهادة البجروت بدأت الوزارة بتطبيق نظام التقدّم لامتحان البجروت اعتمادا على مبدأ الحفاظ على طهارة الامتحان ومنها  المدارس الخضراء ( لأوّل مرّة  يقوم المعلّمون بالرقابة على الامتحانات ) ، المدارس الصفراء ( التي يتم فيها استعمال وسائل تخنولوجية ) ، المدارس الحمراء ( التي يتقدّم الطلاب فيها الى الامتحان في مكان خارج المدرسة). 
بالنسبة للمعلومات عن المواضيع وشروط القبول يمكن ايجادها في مواقع المؤسّسات الأكاديميّة .
يشار الى أن القبول للتعلّم في هذه المسارات مفتوح أمام كل الخريجين ولا يقتصر فقط على الذين أنهوا  تعليمهم هذا العام مع تطبيق برنامج " التعلّم ذو معنى" .

اسئلة واجوبة حول خطة الوزير في حينه
اريد البدء بالتعليم في الجامعة في السنة القادمة ، هل علي اجراء امتحان بسيخومتري ؟ واين يمكنني ان اجد شروط القبول الكاملة لكل جامعة ومجال كلية ؟
ان خطة الاصلاح لا تشمل موضوع الطب ، وجزءا من مواضيع الهندسة. اما معدل العلامات النهائي للقبول لاي موضوع فتقرره كل كلية وفقا للمؤسسة التعليمية ، ووفقا للطلب على موضوع التعلم.
تنشر كل مؤسسة تعليمية في كانون الاول القادم على موقعها الالكتروني شروط القبول للكليات المختلفة بناء على معدل علامات البغروت فقط بدءا من سنة التعليم القادمة . وعليه من الافضل الانتظار حتى نشر شروط القبول في المؤسسات التعليمية ومعرفة شروط القبول . واذا كان بامكانكم التعلم في المؤسسة المطلوبة وفقا لشروط القبول ، وفي حال عدم استيفاء شروط القبول يتوجب عليكم اجراء امتحان بسيخومتري.

هل هناك امكانية لالغاء امتحان البسيخومتري نهائيا ؟
كلا . في المؤتمر الصحفي ، شددت المديرة العامة في وزارة التربية والتعليم ميخال كوهين انهم غير معنيين بالغاء امتحان البسيخومتري كليا . فهو باق ويشكل فرصة اضافية لاولئك الذين لم يتمكنوا ، لم يريدوا ، واليوم يحاولون تحسين قدراتهم التعليمية . وعليه ابقي الامتحان كفرصة اخرى للطلاب.

هل هذه الاصلاحات تنطبق ايضا على علامات البغروت من سنوات سابقة ؟ ام ان الحديث يشمل علامات البغروت منذ بدء الاصلاحات فقط ؟
امكانية التعليم الاكاديمي بدون امتحان البسيخومتري متاحة لكل الطلاب في جهاز التعليم ، بما في ذلك اولئك الذين انهوا تعليمهم قبل ان تدخل خطة الاصلاحات حيز التنفيذ.

أي الطلاب المتميزين الذين يمكنهم القبول اوتوماتيكيا بدون بسيخومتري؟
الطلاب الخمس المتفوقون من كل مدرسة ثانوية في بلدان ريفية (ريفية جغرافيا او اجتماعيا) ، يمكنهم القبول اوتوماتيكيا في الكليات بدون بسيخومتري . وسيتم نشر اسماء المدارس التي يشملهم هذا القرار في الاشهر القادمة.

اذا كانت علاماتي تفي بشروط القبول ، غير ان الاماكن محدودة وتم تسجيل من لديهم علامات افضل مني ، هل علي اجراء امتحان بسيخومتري؟
وفقا للشروط القائمة اليوم فان الطلاب الافضل لديهم اولوية ، وهذا يستمر اليوم مع الاصلاحات ، ففي حال زاد الطلب عن الاماكن الممكنة فان الطلاب الافضل بطبيعة الحال يتم قبولهم اولا . في هذه الحالة يمكن لامتحان البسيخومتري ان يكون فرصة ثانية لتحسين معدل الطالب لمن يختار اجراءه.

هل يتم تغيير نسب متوسط العلامة بين البغروت والبسيخومتري ؟
في اطار خطة الاصلاح ، يتم الغاء نظام العلامة الاضافية (البونوس ) في امتحان البغروت والتي كانت متبعة حتى اليوم . وفي حال كان معدل البغروت لدى الطالب لا يكفي يمكنهم اجراء امتحان بسيخومتري ، ويتم احتساب المعدل وفقا لنتائج البغروت والبسيخومتري تماما كما هو قائم اليوم.

منقول عن موقع بانت.

القبول للجامعات بدون بسيخومتري؟ تفاصيل تهمكم

تعليق
الإسم
البريد الالكتروني
التعليق
ملاحظه: تود إدارة الموقع أن تشير إلى عدم نشرها لتعقيبات تحوي مضامين مسيئة او ليست لها علاقة بفحوى المادة المنشورة. تحفظ الإدارة لنفسها حق تقصير وتحرير الردود، بما يتناسب مع حرية النشر من جهة ومنع التشهير والقذف والإساءة الشخصية، من جهة أخرى.
ارسال التعليق

برمجة وتطوير :