الرئيسية » أخبار بلدنا » ندوة بالجامعة العبرية: الجنسانيّة في الأديان السماويّة والجنوسة في المجتمع.
ندوة بالجامعة العبرية: الجنسانيّة في الأديان السماويّة والجنوسة في المجتمع.
26/02/2015 - 18:18

ماذا نعني بالجنسانيّة في الدّيانات السّماويّة؟ وما القضايا الّتي تُبحث في حدود هذا الاصطلاح؟ هل المنظومة الدّينيّة الحاضرة بقوّة في واقع وموروث مجتمعاتنا تسمح بتناول القضايا الجنسانيّة ومعالجتها بانفتاحٍ وحرّيّة، أم تدرجها ضمن المحظور؟ ما هي حقيقة حضور الجنسانيّة وعلمها في الحضارة العربيّة الإسلاميّة، وما التّحوّلات الّتي طرأت على هذا الحضور؟ هل هناك مفاهيم جنسانيّة مشتركة بين الدّيانات السّماويّة الثّلاث، وأين يكمن الاختلاف؟ تنبع أهمّيّة تناول هذا الموضوع من أنّ المنظومة الدّينيّة حاضرة بقوّة في واقع مجتمعنا وأمّتنا على تعدّد الدّيانات والمذاهب فيهما، وهي تؤثّر في سيرورة حياتنا جميعًا، المؤمن منّا أو غير المؤمن، إذ تتدخّلهذه المنظومة في سيرورة حياة حتّى من هو غير مقتنعٍ أو مؤمنٍ بها. أما الجنوسة، فهي تحيلنا إلى السؤال التالي: "كيف ينبغي على النساء والرجال أن يتصرّفوا ويظهروا بالتلائم مع المجتمع؟". على هذا الأساس، مُتوقَّع من النساء ان يتصرفن حسب رموز اجتماعية معرّفة والقائمة على افكار نمطية تبعية مقبولة في المجتمع والتي تستوفي مكوّنات الانوثة، في نفس الوقت الذي فيه مُتوقَع من الرجل ان يقوم بدوره الاجتماعي المعرّف والقائم هو ايضًا على افكار نمطية مجتمعية"

هي بعضٌ من الأسئلة الّتي سيحاول علي مواسي ورأفت آمنة جمال، الإجابة عليها في مداخلتهما حول "الجنسانيّة في الدّيانات السّماويّة والجنوسة في المجتمع الفلسطيني". 

يدعوكم المنتدى الثقافي في الجامعة العبرية التابع لجمعية الشباب العرب – بلدنا للمشاركة في الندوة الثانية لهذه السنة تحت عنوان " الجنسانيّة في الأديان السماوية والجنوسة والمجتمع الفلسطيني". 

سيتخلل برنامج الندوة : 

- مداخلة للباحث والشاعر علي مواسي حول : "الجنسانية في الأديان السماوية".
- مداخلة للكاتب رأفت آمنة جمال حول : "الجنوسة في المجتمع الفلسطيني" . 

تليها فقرة أسئلة من قبل الجمهور وحوار مفتوح. 

تقام الندوة يوم الأربعاء 11.3.2015 في تمام الساعة 19:30 في غرف السيمينار، بناية كلية العلوم الإجتماعية "حيفرا" في الجامعة العبرية – جبل المشارف في القدس المحتلة من الساعة السابعة والنصف حتّى التاسعة والنصف.

للاستفسار والمزيد من التفاصيل: خليل غرة 0525645570
----------------------------------------------------------------------------------------
منتدى بلدنا الثقافي
لقاء شهري نتناول خلاله مواضيع الساعة الثقافية، السياسية والفكرية. اللقاءات تشمل عرض أفلام، إستضافة محاضرين مختصين وطرح المواضيع للنقاش.

EVENT ON FACEBOOK

ندوة بالجامعة العبرية: الجنسانيّة في الأديان السماويّة والجنوسة في المجتمع.

شارك الخبر