الرئيسية » أخبار بلدنا » ندوة | يوم العُمّال في السياق الفلسطيني
ندوة | يوم العُمّال في السياق الفلسطيني
11/05/2015 - 17:35

منتدى بلدنا الثقافي | القدس
" يوم العُمّال في السياق الفلسطيني " 

يحيي شعبنا وكل شعوب العالم وطبقته العاملة مناسبة الأول من أيار – عيد العمال العالمي، وذلك وفاءً لمعاني النضال والتضحية التي جسدتها ولا زالت الطبقة العاملة في وجه الظلم والقهر وسياسات وقوانين الجهات الرسمية التي لا تكترث بالعمال. لكن كيف يكون شكل هذا اليوم في السياق الفلسطيني؟ هل هو يوم إحتفالي أم قيمة نضاليّة ؟ حول المرأة في العمل وحول ظروف العمال المقدسين.

العمّال المقدسيين، وما يتعرضون له من تنكيل وإهانات على الحواجز، من عدم إستصدار التصاريح لهم للعمل، عن شروط العمل وقذارة المشغل، عن البطالة وفقدان الإمكانيّات ؟ كيف يخلق المقدسي هامش يعيش منه وينفق على أسرته، عن البلدة القديمة والتجارة فيها، عن نضالات البسطات، عن الأطفال المتسربين منالمدارس نحو سوق العمل البائس، عن اللجوء للعمل في المطاعم والمقاهي الإسرائيلية غربي المدينة المقدسة المحتلة وعن السياسات الإستعمارية التي تحد المقدسي من العمل . 

المرأة العاملة يُمارس عليها طبقات متعددة من القمع، أولها المجتمع الذكوري الذي يقصي المرأة ولا ينظر إليها إلا داخل إطار المنزل، والثاني المُشغّل ودوره السلطوي في عدم تشغيلها أو تشغيلها بأبخس الأثمان، أما الثالث فهو المستعمر والذي يفرض خطابه القانوني الظالم وممارسته السلطوية غير المنصفة تجاه المرأة. ما هو عدد النساء العاملات ؟ وبأية ظروف تعمل هذه النساء ؟ رواتب أقل بكثير من الحد الأدنى للأجور، تحرشات جنسية تمر بها النساء في العمل. عن نضال المرأة في العمل؟ عن المعارك الصغيرة الكبيرة التي لا يسمع بها أحد التي تخوضها المرأة من أجل لقمة العيش.

هي بعضٌ من الأسئلة والنقاط الّتي سيحاول الناشط المقدسي ياسين صبيح والمحامية والناشطة سهير أسعد، الإجابة عليها في مداخلتهما حول "يوم العمّال في السياق الفلسطيني". 

يدعوكم المنتدى الثقافي في الجامعة العبرية التابع لجمعية الشباب العرب – بلدنا للمشاركة في الندوة الثالثة لهذه السنة تحت عنوان " يوم العُمّال في السياق الفلسطيني ". 

سيتخلل برنامج الندوة : 

- عرض فيلم قصير
- مداخلة للناشط المقدسي ياسين صبيح: "العمل كنضال يومي في ظروف القدس".
- مداخلة للمحامية والناشطة سهير أسعد حول : " المرأة العاملة والتحديات الصعبة " . 

تليها فقرة أسئلة من قبل الجمهور وحوار مفتوح. 

تقام الندوة يوم الثلاثاء19.5.2015 في تمام الساعة 19:30 في غرف السيمينار، بناية كلية العلوم الإجتماعية "حيفرا" في الجامعة العبرية – جبل المشارف في القدس المحتلة من الساعة السابعة والنصف حتّى التاسعة والنصف.

للاستفسار والمزيد من التفاصيل: خليل غرة 0525645570
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
منتدى بلدنا الثقافي
لقاء شهري نتناول خلاله مواضيع الساعة الثقافية، السياسية والفكرية. اللقاءات تشمل عرض أفلام، إستضافة محاضرين مختصين وطرح المواضيع للنقاش

EVENT ON FACEBOOK

 ندوة | يوم العُمّال في السياق الفلسطيني

شارك الخبر