x

الرئيسية » أخبار بلدنا » "يوم المرأة و364 يوم للرجل" أمسية شبابية احتفالا بيوم المرأة العالمي
شارك الخبر
"يوم المرأة و364 يوم للرجل" أمسية شبابية احتفالا بيوم المرأة العالمي
14/03/2016 - 22:50
اقيمت يوم الجمعة الفائت 11.03.2016 في قاعة سينمانا في الناصرة امسية بمناسبة يوم المرأة تحت عنوان "يوم المرأة و364 يوم للرجل" نظمتها جمعية الشباب العرب "بلدنا" بالاشتراك مع "كيان – تنظيم نسوي" ، ضمن مشروع مناهضة قتل النساء المشترك للجمعيتين بدعم من الاتحاد الاوروبي ، بحيث يتم العمل ​مع مجموعات شبابية من مناطق مختلفة ومجموعات نسائية لرفع الوعي حول ظاهرة العنف ضد النساء والحد منها.
 
افتتحت الامسية بكلمات غاضبة بغناء انوار شرارة ، تمحورت حول ظاهرة تعنيف المرأة ،اقصاءها، وتهميش دورها في المجتمع باسم العادات والتقاليد .
 
ثم افتتحت البرنامج فاطمة عاصلة عضوة هيئة الادارة في جمعية الشباب العرب ، بحيث اثنت على الجهود التي بذلت في تحضير الامسية وانجاحها وشكرت المجموعات النسائية والشبابية في المشروع الذي يقام للسنة الثانية على التوالي.
 
شملت الأمسية فقرات فنية وثقافية متنوعة، إذ قدمت انوار شرارة فقرات غنائية عرضت فيها صراع المرأة في المجتمع العربي ككل، بالإضافة لفقرات مسرحية قدمتها مجموعة "كان ياما كان" عرضت فيها عدة مشاهد تواجهها المرأة في حياتها اليومية من عنف واقصاء.
 
 
اما عن الجمعية الشريكة في المشروع " كيان – تنظيم نسوي " فقد قامت احدى عضوات المشروع من مجموعة النساء نضال كنانة بعرض معطيات حول ظاهرة القتل في مجتمعنا ، بحيث اردفت شارحة انه في العام الماضي تم قتل 15 امرأة ، وان 60% من النساء اللواتي قتلن قدمن بلاغاً للشرطة ولم تحرك ساكناً ، وتطرقت لحملة التوعية التي اقامتها جمعية كيان في الاشهر الماضية ، والتي استهدف شرائحاً مختلفة في المجتمع بحيث تم التطرق لموضوع قتل النساء ، والعنف ضدها على كافة اشكاله.
 
يذكر ان الامسية هي النشاط الاخير في الحملة التي نظمتها المجموعات في الاسبوع الاخير للاحتفاء بيوم المرأة ، بحيث تم تنظيم عدة نشاطات في نفس الاسبوع احتفاء بيوم المرأة من قبل  6 مجموعات شبابية مشاركة بالمشروع من عدة بلدان مختلفة هي ، الناصرة، ام الفحم ، عرعرة ، جسر الزرقاء، يافا وحورة.
ام الفحم
قامت مجموعة ام الفحم بتوزيع بطاقات وورود تحمل كلمات تمثل اهمية أدوار المرأة المختلفة في المجتمع مثل " عدل ، قوة، استقلال ،تميز، شراكة" بحيث توزع اعضاء المجموعة بعدة مناطق مختلفة في المدينة وقاموا بتوزيع 300 بطاقة.
عرعرة
كذلك الامر في قرية عرعرة ، فقد قامت المجموعة بتوزيع بطاقات تهنئة مرفقة بدبابيس تحمل جملة" انا الحياة" لسكان القرية ، بالإضافة  لتقديم فقرة شعر غاضب من اعداد اعضاء المجموعة في الامسية.
جسر الزرقاء
اما عن مجموعة جسر الزرقاء فقد قاموا بتصوير فيديو قصير عن اراء الناس حول ظاهرة العنف ضد النساء ومن هناك قاموا برفع شعارات لرفع الوعي للظاهرة والحد منها.
حورة
في حورة قامت المجموعة بتنظيم ورشات لرفع الوعي حول الظاهرة ومخاطرها وكيفية الحد منها ، بحيث تم تنظيم الورشات بعدة مناطق مختلفة في النقب.
يافا
اما مجموعة يافا فقد قامت بتوزيع بطاقات تهنئة في المدارس ، على المعلمينات ، واهالي الطلاب.
الناصرة
اما مجموعة الناصرة وهي الاخيرة قامت بتنظيم الامسية في سينمانا تحت عنوان يوم المرأة و364 يوم للرجل ، بحيث قدمت المجموعة فقرة شعر غاضب تحدث عن حقوق المرأة وعن اهمية اجتثاث ظاهرة العنف ضدها وقتلها على خلفية ما يسمى بشرف العائلة .
 
اختتمت الامسية امل عون ، مركزة مجموعة الناصرة بحيث اثنت على عمل مجموعتها والمجموعات الاخرى وشكرتهم على تنظيم وانجاح الامسية ، وتحدثت عن اهمية المشروع والقيم الغير مفهومة ضمنا التي يتناولها طلاب في جيل صغير ، واضافت انهم مدعاة فخر يحملون رسالة صادقة من شأنها ان تحدث التغيير المرجو في مجتمعنا.
 
عن نشاطات المجموعات قالت قمر طه مركزة المشروع عن بلدنا : "نحن ننظر الى يوم المراة العالمي كيوم نضالي ومن هذا المنطلق اصدرنا عدة حملات بمبادرة المجموعات المشاركة بمشروع مناهضة قتل النساء لتسليط الضوء على ظاهرة العنف ضد النساء والحد منها بالاضافة للتطرق لحقوق المراة والمساواة بينها وبين الرجل. المبادرات التي قامت بها المجموعات هي نتاج عمل سنتين مع الشبيبة، بحيث ان السنة الاولى كانت تدريبات وتمرير ورشات وفي السنة الثانية انجازات ومبادرات شبابية من قبلهم، يذكر بان الحملة التي قمنا بها باسبوع مناهضة العنف ضد النساء شملت ورشات في المدارس والمجموعات النسائية بحيث استطعنا الوصول الى الالاف، ونحن مستمرون في عملنا وسنبدا بالتحضير للمؤتمر الاختتامي للمشروع في نهاية شهر 5".
يوم المرأة و364 يوم للرجل أمسية شبابية احتفالا بيوم المرأة العالمي

يوم المرأة و364 يوم للرجل أمسية شبابية احتفالا بيوم المرأة العالمي

يوم المرأة و364 يوم للرجل أمسية شبابية احتفالا بيوم المرأة العالمي

يوم المرأة و364 يوم للرجل أمسية شبابية احتفالا بيوم المرأة العالمي

يوم المرأة و364 يوم للرجل أمسية شبابية احتفالا بيوم المرأة العالمي

يوم المرأة و364 يوم للرجل أمسية شبابية احتفالا بيوم المرأة العالمي

تعليق
الإسم
البريد الالكتروني
التعليق
ملاحظه: تود إدارة الموقع أن تشير إلى عدم نشرها لتعقيبات تحوي مضامين مسيئة او ليست لها علاقة بفحوى المادة المنشورة. تحفظ الإدارة لنفسها حق تقصير وتحرير الردود، بما يتناسب مع حرية النشر من جهة ومنع التشهير والقذف والإساءة الشخصية، من جهة أخرى.
ارسال التعليق

برمجة وتطوير :