الرئيسية » أخبار بلدنا » مؤسسات فلسطينية داخل الخط الأخضر تستنكر الهجمة الإسرائيليّة ضد مؤسسة "الحق"
مؤسسات فلسطينية داخل الخط الأخضر تستنكر الهجمة الإسرائيليّة ضد مؤسسة "الحق"
23/03/2016 - 00:22
شارك الخبر
نحن الموقّعين، منظّمات المجتمع المدني ومؤسسات حقوق الإنسان الفلسطينيّة داخل الخط الأخضر، نستنكر بشدّة ما يتعرّض له طاقم العاملين في مؤسسة "الحق" من تهديد وتحريض. وندعو للتكاتف حول هذه المؤسسة العريقة التي تعمل في الضفة الغربيّة دفاعًا عن حقوق الفلسطينيين منذ العام 1979، كما ندعو المجتمع الدوليّ إلى أخذ دوره في حماية هذه المؤسسة والعاملين فيها.
 
...
خلال الشهور الأخيرة، تتعرض "الحق" لحملة ملاحقة شرسة تستخدم أساليب مضايقات وترهيب مختلفة بهدف ثني المؤسسة عن أداء عملها في بحث ورصد وتوثيق جرائم الإحتلال، وهو عمل تقوم به انطلاقًا من المبادئ الكونيّة لحقوق الإنسان، كما وثنيها عن عملها أمام محكمة الجنايات الدوليّة في لاهاي من أجل محاكمة إسرائيل على ما ترتكبه من انتهاكات للقانون الدوليّ في الأراضي المحتلّة عام 1967. حملة الملاحقة التي بدأت بالتشكيك بنزاهة الإدارة الماليّة للمؤسسة، تصاعدت لتصل التهديد والتخويف عبر المكالمات الهاتفيّة والبريد الالكترونيّ، ووصلت ذروتها بتهديدات بالقتل تلقاها مدير عام مؤسسة الحق، شعوان جبارين، وغيره من أعضاء الطاقم، وذلك من قبل مجهولين.
 
إن الهجمة على مؤسسة "الحق" هي حلقة خطيرة في مسلسل التحريض والملاحقة الذي تتعرّض له كافّة منظمات حقوق الإنسان الساعية للدفاع عن حقوق الفلسطينيين في وجه السياسات الإسرائيليّة الممنهجة. مسلسل التحريض هذا بدأ بحملات تحريض واسعة قادتها الحكومة الإسرائيليّة، وتصاعد بفضل التشريعات العنصريّة التي سنّتها الكنيست، والتي تضيّق الخناق على نشاط المؤسسات الحقوقيّة وتنزع عنها الشرعيّة – وها نحن نرى مسلسل التحريض يتحوّل اليوم إلى خطر حقيقيّ على حياة العاملين في مؤسسة الحقّ.
 
وعليه، نحن ندعو إلى تكاتف الجمعيّات والمؤسسات الأهليّة الفلسطينيّة في جميع أماكن تواجدها حول مؤسسة "الحق" وكل منظمات حقوق الإنسان المستهدفة، كما وندعو المجتمع الدوليّ إلى توخّي كافة الإمكانيّات الممكنة لحماية منظمات حقوق الإنسان الفلسطينيّة أمام الحملة الإسرائيليّة الساعية إلى إحباط خط الدفاع عن حقوق الإنسان الفلسطيني.
 
 
المؤسسات الموقِّعة:
عدالة – المركز القانوني لحقوق الأقلية العربيّة في إسرائيل
نساء ضدّ العنف
جمعيّة حوار للتربية البديلة
جمعيّة الشباب العرب – بلدنا
جمعيّة التوجيه الدراسي للطلبة العرب
منتدى الجنسانيّة
دراسات – المركز العربي للحقوق والدراسات
أصوات – نساء مثليّات فلسطينيّات
كيان – تنظيم نسوي
إعلام – المركز العربي للحريات الاعلامية والتنمية والبحوث
حملة – المركز العربي لتطوير الاعلام الاجتماعي
البير لتنمية الثقافة والمجتمع
جمعيّة سدرة
مركز مساواة لحقوق المواطنين العرب في إسرائيل
جمعية الثقافة العربيّة
 
مؤسسات فلسطينية داخل الخط الأخضر تستنكر الهجمة الإسرائيليّة ضد مؤسسة الحق

اترك تعليق ...
الإسم
البريد الالكتروني
التعليق
ارسال
ملاحظه: تود إدارة الموقع أن تشير إلى عدم نشرها لتعقيبات تحوي مضامين مسيئة او ليست لها علاقة بفحوى المادة المنشورة. تحفظ الإدارة لنفسها حق تقصير وتحرير الردود، بما يتناسب مع حرية النشر من جهة ومنع التشهير والقذف والإساءة الشخصية، من جهة أخرى.