الرئيسية » أخبار بلدنا » محاضرة "التسويغ الثقافي لقتل النساء: ما بين التفكيك والإقصاء وجلد الذات"
محاضرة "التسويغ الثقافي لقتل النساء: ما بين التفكيك والإقصاء وجلد الذات"
08/12/2012 - 05:21

جمعية الشباب العرب-بلدنا

منتدى بلدنا الثقافي

 

لقاء رقم 1

يدعوكم منتدى بلدنا الثقافي لحضور اللقاء الاول تحت عنوان

"التسويغ الثقافي لقتل النساء: ما بين التفكيك والإقصاء وجلد الذات"

تقدمها: د. سهاد ضاهر-ناشف باحثة ومحاضرة في كلية القاسمي، كلية أورانيم ومنسقة برنامج الدراسات النسوية في "مدى الكرمل"

تشمل المحاضرة عرض مقاطع فيديو ويليها حلقة نقاش.

 

وذلك يوم الاربعاء الموافق 12.12.2012 الساعة 19:30 في مقر جمعية بلدنا شارع البنوك 18 الطابق الثاني، مدينة حيفا.

https://www.facebook.com/events/49972301673474 

منتدى بلدنا الثقافي : لقاء شهري نتناول خلاله مواضيع الساعة الثقافية، السياسية والفكرية. اللقاءات تشمل عرض أفلام، إستضافة محاضرين مختصين وطرح المواضيع للنقاش.

ملخص:

من خلال عرض لدراسة مقارنة عن قتل النساء في ثلاث سياقات فلسطينية: المناطق الفلسطينية المحتلة سنة 1948، الضفة الغربية وقطاع غزة, سيتم التركيز على ممارسات قتل النساء في مدينة الرملة. سيتم تحليل للتركيبة الاجتماعية والتركيبة السياسية-البيروقراطية في سياق مدينة الرملة وفهم علاقتهما مع قتل النساء. تصبو هذه المداخلة إلى التأكيد على أن قتل النساء هو جزء من ممارسات العنف في المجتمع الفلسطيني وليس بمعزل عن قتل الرجال، لكن الملفت في الحالتين هو ان المرتكب دائما ذكر. ستتم المحاولة للإجابة على السؤال، لماذا؟

إن العلاقة التفاعلية ما بين المكانة والحالة السياسية لفلسطينيي ال-48 وبين الممارسات الاجتماعية تدل على بنيوية القتل، وعلى ذكوريته وعلى أن مسيرات "اللا للعنف" لا تحلها. لا بد للإشارة إلى أن هذه المداخلة تدعي بأن قتل النساء والعنف المتفشي عامة بدأ بالارتفاع مع أحداث 11/9 في الولايات المتحدة الأمريكية، مع الانتفاضة الفلسطينية الثانية وهبة أكتوبر سنة 2000. منذ ذلك الحين بدأت "الإسلاموفوبيا" وبدأ النظام الإسرائيلي يعمل بشكل بنيوي على تفكيك وهدم المجتمع الفلسطيني من أجل إضعافه من خلال إقصاءه وتهميشه. جزء من هذا الإقصاء هو إضفاء الصفة الثقافية على قتل النساء وصياغته على أنه جزء لا يتجزأ من الثقافة الفلسطينية عامة والإسلامية خاصة. من خلال المداخلة سيتم عرض لكيفية تعامل الإعلام الإسرائيلي المكتوب مع حالات قتل النساء الفلسطينيات عامة وفي الرملة خاصة، ولكيفية تماثل هذا التعامل لتعامل الشرطة والنظام القضائي معه أيضا.

 

شارك الخبر