الرئيسية » أخبار بلدنا » مؤتمر واقع ودورالشباب الفلسطيني في ظل المتغيرات الاقليمية
مؤتمر واقع ودورالشباب الفلسطيني في ظل المتغيرات الاقليمية
22/04/2012 - 16:56
 

مؤسسة لجان العمل الصحي

 

مؤتمر واقع ودورالشباب الفلسطيني في ظل المتغيرات الاقليمية

 

شهدت المنطقة العربية تغييرات لم يتوقعها الكثيرون، والتي عبرت عن واقع متأزم على مدار عقود من السيطرة والسلطة لمجموعة معينة من المجتمعات اثرت على الواقع الاجتماعي والاقتصادي للشرائح المجتمعية الاخرى التي بدورها اخذت زمام المبادرة للتغيير. ومن اهم هذه الشرائح المجتمعية كان دور الشباب الذي حمل راية التغيير وضحى وقدم الدور المطلوب في البدء بثورة على الواقع، والنماذج التي قدمها الشباب العربي وبالاخص في مصر وتونس واليمن عبرت عن الامكانيات والطاقات التي نؤمن جميعا بها لدى هذه الشريحة الواسعة.

 

ان الدور الجديد الذي لعبه الشباب العربي لم يكن النموذج الاوحد او الاولي في وطننا العربي، فالشباب الفلسطيني كان دائما نبراس الحركة الوطنية والقومية والنضالية للتغيير من بدايات الثورة الفلسطينة مرورا بالانتفاضات والتي كان الشباب من اهم مكنوناتها لمل قدمه، الا ان هذا النموذج الفلسطيني تراجع في الفترة الاخيرة وتم سلب دور الشباب منهم ان كان بموافقتها بعدم تقديم دورهم الحقيقي او بدون، ولعبت القوى السياسية والمؤسسات الاهلية وعلى راسهم منظمة التحرير التي تعاني من الشيخوخة دورا في هذا التراجع.

 

ان الحراك العربي فتح الافاق الجديدة للشباب الفلسطيني وبدء هناك بعض من الحراك على صعيد الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام، بالاضافة للدور في تصعيد الحملات ضد التطبيع والمقاطعة، الا ان هذا الحراك لم يرق بعد لبناء حركة شبابية اجتماعية تعمل في اطار موحد بعيدا عن التعصب والفئوية الضيقة التي تشربوها على مدار السنين، في وجه كافة القضايا المؤثرة عليهم ومنها القضايا الاقتصادية والاجتماعية والتعليم والصحة وغيره.

 

وعليه فإننا في لجان العمل الصحي وضمن برامج عملنا التنموي نحاول ان نقدم المساحة الكافية لنقاش دور الشباب الفلسطيني وبالاخص على الصعيد الوطني السياسي، لما تتاثر به هذه الشريحة من انتهاكات ان كان في الداخل او في الشتات. وسيكون مؤتمرنا هذا بداية لاستكمال القضايا التي يحددها الشباب لطرحها في لقاءات اخرى، كنتاج عمل تكون بداية التحرك في المساهمة في بناء حركة اجتماعية فلسطينية يكون الشباب نواتها.

 

سيقدم المؤتمر جلسات نقاش عن واقع الشباب الفلسطيني في كافة اماكن تواجده، بالاضافة لاوراق عمل تحليلية لهذا الواقع ودور المؤسسات الاهليه على هذا الصعيد، كما سيتتطرق المؤتمر للثقافة والهوية الفلسطينية لدى الشباب.

 

يعقد المؤتمر يوم الاحد الموافق 22/4/2012 في فندق الروكي – المصيون

 

للاستفسار و المشاركة يرجى التواصل مع مؤسسة لجان العمل الصحي – دائرة العلاقات العامة.

 

هاتف: 9/2407518-02

 

فاكس: 2407517-02

 

البريد الالكتروني: yousef@hwc-pal.org

 

الموقع الالكتروني: www.hwc-pal.org

 

يمكنكم التواصل ايضا على موقع Facebook عبر الرابط التالي:

 

https://www.facebook.com/MwtmrAlshbabLjanAlmlAlshy

 

شارك الخبر