الرئيسية » أخبار بلدنا » منتدى بلدنا الثقافي يدعوكم لندوة " الحركات الإسلامية في فلسطين والعالم العربي: تاريخها، تطور خطابها الفكري والسياسي، ووصولها إلى الحكم "
منتدى بلدنا الثقافي يدعوكم لندوة " الحركات الإسلامية في فلسطين والعالم العربي: تاريخها، تطور خطابها الفكري والسياسي، ووصولها إلى الحكم "
12/06/2013 - 10:00
جمعية الشباب العرب-بلدنا منتدى بلدنا الثقافيلقاء رقم 6 يدعوكم منتدى بلدنا الثقافي لحضور اللقاء الخامس تحت عنوان: " الحركات الإسلامية في فلسطين والعالم العربي: تاريخها، تطور خطابها الفكري والسياسي، ووصولها إلى الحكم "نستضيف: ثمينة حصري ناشطة حقوق إنسان، صاحبة لقب أول بدراسات الإسلام والشرق الأوسط من الجامعة العبرية مهند أبو غوش ناشط سياسي من حيفاملخص: سنستعرض في لقاءنا الحركات الإسلامية في فلسطين التاريخية: الجهاد الإسلامي، حزب التحرير، السلفيين الجهاديين في فلسطين وحركة حماس حيث سنتطرق إلى فصائلها، مقارنة مقتضبة بين توجهاتها الفكرية، تكتيكاتها السياسية، تاريخها منذ عام 1948 وحتى وصول حركة حماس إلى السلطة في غزة والتحولات في خطابها. كذلك سنتطرق إلى حركات الإسلام السياسي على الساحة العربية (مصر بالأساس): سرد مختصر لواقع حركات الإسلام السياسي وتركيز على حركة الإخوان المسلمين، التيار السلفي بشقيه الدعوي والجهادي، والتيار الصوفي. وسنركز على وصول الإسلاميين إلى السلطة واستخدام نص القرآن والحديث النبوي في تثبيت السلطة على المستويين الرسمي والشعبي. في نهاية اللقاء سنتطرق إلى التخوف من الإسلاميين ووصوله إلى حد الإسلامفوبيا من قبل شركائهم بالثقافة (العلمانيين واللادينين نخبويا وكذلك الشارع سواء في مصر وغيرها من البلاد العربية). في نهاية اللقاء ستكون هناك حلقة نقاش. وذلك يوم الأربعاء الموافق 12.6.2013 الساعة 19:30 في مقر جمعية بلدنا شارع البنوك 18 الطابق الثاني، مدينة حيفا. منتدى بلدنا الثقافي : لقاء شهري نتناول خلاله مواضيع الساعة الثقافية، السياسية والفكرية. اللقاءات تشمل عرض أفلام، إستضافة محاضرين مختصين وطرح المواضيع للنقاش.
شارك الخبر