الرئيسية » أخبار بلدنا » منتدى بلدنا الثقافي يعقد لقاءه السادس تحت عنوان: " الحركات الإسلامية في فلسطين والعالم العربي: تاريخها، تطور خطابها الفكري والسياسي، ووصولها إلى الحكم "
منتدى بلدنا الثقافي يعقد لقاءه السادس تحت عنوان: " الحركات الإسلامية في فلسطين والعالم العربي: تاريخها، تطور خطابها الفكري والسياسي، ووصولها إلى الحكم "
16/06/2013 - 13:04

بادر منتدى بلدنا الثقافي، يوم الأربعاء المنصرم 12.6.2013، الى عقد لقاءه السادس بعنوان " الحركات الإسلامية في فلسطين والعالم العربيتاريخها، تطور خطابها الفكري والسياسي، ووصولها إلى الحكم ". وقد استضاف المنتدى كل من ثمينة حصري: ناشطة حقوق إنسان، صاحبة لقب أول بدراسات الإسلام والشرق الأوسط من الجامعة العبرية،  والناشط السياسي من حيفا مهند أبو غوش.

إستهل الندوة مهند أبو غوش، حيث قدم مداخلة حول حركات الإسلام السياسي في فلسطين التاريخية: الجهاد الإسلامي، حزب التحرير، السلفيين الجهاديين في فلسطين وحركة حماس، مقدماً استعراض تاريخي لأهم تحوّلات هذه الحركات، محليا، (الأمنيّة، السياسية، والتنظيمية) وتطرق إلى فصائلها، مقارنة مقتضبة بين توجهاتها الفكرية، تكتيكاتها السياسية التي تغيرت وفقها رؤى وسبل عملها. بدءا من عقد الثمانينات وصولاً إلى استلام حماس للحكم في غزّة. كما تطرق إلى علاقة حماس في الحكم مع باقي هذه الحركات وبالأساس الحركات السلفية.

 تلت هذه المداخلة، مداخلة لثمينة حصري تطرقت فيها إلى حركات الإسلام السياسي على الساحة العربية (مصر بالأساس) وشملت سرد مختصر لواقع حركات الإسلام السياسي وتركيز على حركة الإخوان المسلمين، التيار السلفيبشقيه الدعوي والجهادي، والتيار الصوفي متطرقة إلى رموز هذه الحركات، عقيدتها، مميزاتها ونشاطاتها البارزةوركزت على وصول الإسلاميين إلى السلطة واستخدام نص القرآن والحديث النبوي  في تثبيت السلطة على المستويينالرسمي والشعبي. وتطرقت إلى التخوف من الإسلاميين ووصوله إلى حد الإسلامفوبيا من قبل شركائهم بالثقافة (العلمانيين واللادينين نخبويا وكذلك الشارع سواء في مصر وغيرها من البلاد العربية).

رافقت المداخلات سلسلة أفلام فيديو من أرشيف حركة حماس، ومن القنوات المصرية والدعوية منها بالأساس.

أختتم اللقاء بحلقة نقاش بين الحضور والمتحدثين عن الحركات الإسلامية وبالأخص تلك التي برزت بعد ثورات الربيع العربي.

من الجدير ذكره، أن منتدى بلدنا الثقافي  هو احد مشاريع جمعية الشباب العرب-بلدنا وهو عبارة عن لقاء شهري يتم خلاله تناول مواضيع الساعة الثقافية، السياسية والفكرية. تشمل اللقاءات عرض أفلام، إستضافة محاضرين مختصين وناشطين لطرح المواضيع للنقاش، وقد كان هذا اللقاء الأخير في سلسلة لقاءات منتدى بلدنا لهذا العام حيث تناول المنتدى منذ شهر كانون ثاني العام الماضي في لقاءاته المواضيع التالية: قتل النساء في المجتمع الفلسطيني، الزواج المدني والزواج المختلط، الجنسانية والهوية الجنسية، يوم الأرض، الوضع الصحي في الضفة الغربية وقطاع غزة وأخيراً الحركات الإسلامية في فلسطين والعالم العربي. وشارك في كل واحد من هذه اللقاءات عشرات الشباب الذين تفاعلوا وأبدوا حماساً واضحاً في النقاشات وأبدوا إهتمامهم الشديد بالمواضيع المطروحة، وكذلك تم إستضافة عدة محاضرين مختصين أكاديميين من كل البلاد.

شارك الخبر