الرئيسية » أخبار بلدنا » بئر السبع: المنتدى الثقافيّ ينظم ندوة حول "العمل واللّغة"
بئر السبع: المنتدى الثقافيّ ينظم ندوة حول "العمل واللّغة"
02/04/2014 - 08:00

نظّم منتدى بلدنا الثقافيّ في جامعة بئر السبع، يوم الاثنين، 314، ندوة تحت عنوان  "العمل واللّغة: سؤال العمل الجماعيّ الفلسطينيّ"، تركّزت حول الواقع الفلسطينيّ، مرورًا بنظرة تاريخيًة حول تجارب التنظيم الفلسطينيّ التاريخيّة و العمل المشترك، ومعوّقات العمل لخلق أطر فلسطينيّة جامعة وتغيير الواقع الحاليّ.

افتتح الندوة مركّز منتدى بلدنا الثقافيّ في الجامعة -الطالب رأفت عوايشة- وتحدّث عن المنتدى وعن أهداف اللقاءات، وحيويّة الموضوع المطروح، وعرض عن بعض نشاطات جمعيّة بلدنا، وتطرّق لهذه الندوة بشكل خاصّ، وقال "إن الحديث حول التنظّم والعمل المشترك الفلسطينيّ هو نقاش في صلب الواقع النقباوي  والمجتمع العربي، حيث نحاول في منتدى بلدنا فتح افاق ومجالات للتفكير والنقاش الإبداعيّ حول الوضع السياسي والمجتمعي الراهن، والعمل لتطوير طرق نضالنا الفكريّ والموضعي مع قضايانا اليوميّة".

واستضاف المنتدى الباحث والكاتب د. اسماعيل ناشف، والذي استهلّ حديثه بعرضه للسؤال المطروح: "تبدو الحالة الراهنة في المجتمع الفلسطينيّ كمراوحة في مفترق طرق، حيث يتصارع فيه العديد من القوى القديمة والجديدة المتناقضة. وبينما تتسم أغلب القوى القديمة بلغة عمل محددة، فإن القوى التي من الممكن أن تُؤسِس لشكل جديد من العمل الجماعيّ الفلسطينيّ لم تُشكِل لغتها الجديدة بعد. والسؤال ما هي مميزات هذه القوى الجديدة وأشكال عملها الجماعيّة؟ وأين تكمن الصعوبة في خلق لغتها/رؤياها التجاوزيّة؟". 

وعرض ناشف سردًا تاريخيًا حول تجارب المأسسة الفلسطينيّة والعمل المشترك منذ سنوات ال 36، ومعوّقات هذا العمل وأسباب توقف الإنتاج الفلسطينيّ الإنسانيّ، وتحدّث عن شكل العمل المرحليّ المناسب حاليًا والتجارب الأقرب إلى الحل الفلسطينيّ.

بئر السبع: المنتدى الثقافيّ ينظم ندوة حول العمل واللّغة

شارك الخبر