الرئيسية » أخبار بلدنا » شو بدو يصير؟ » "بعد عشرة أعوام" كل ما يجب أن تعرفوه عن قطاع غزة منذ "فك الارتباط"
"بعد عشرة أعوام" كل ما يجب أن تعرفوه عن قطاع غزة منذ "فك الارتباط"
11/09/2015 - 19:56

الأربعاء، 9 أيلول 2015: في نهاية الأسبوع، تحل الذكرى العاشرة لانسحاب الجنود والمدنيين الإسرائيليين من قطاع غزة، بعد 38 عامًا من الاحتلال الثابت. رغم أن إسرائيل تستمر منذ ذلك الحين وحتى اليوم، بالسيطرة على تنقّل الأشخاص ونقل البضائع من قطاع غزة وإليه، وتتحكم بجوانب مركزية في حياة السكان، انخرط في الوعي الإسرائيلي الاعتقاد أنه بعد تطبيق "فك الارتباط" أزالت إسرائيل عن نفسها كافة المسؤوليات بضمان حياة مدنية طبيعية في غزة. وبموازاة الإنكار الجماعي لواجبات إسرائيل تجاه قطاع غزة، تثبتت في الوعي الجماهيري لدى الإسرائيليين أساطير وأفكار خاطئة، بداية بأن "سكان غزة انتخبوا حماس"، و"بإمكانهم الخروج عبر معبر رفح" وحتى القول بأنه "يجب العمل على منع وقوع كارثة إنسانية".

 نرفق هنا ملف "بعد عشرة أعوام"، الذي يشمل معلومات مركزة حول الظروف التي مرت على سكان قطاع غزة خلال العشر سنوات الأخيرة، في ظل سيطرة إسرائيلية خانقة، التغييرات الدراماتيكية في مصر والصدوع الداخلية العميقة في المجتمع الفلسطيني. كما يحتوي الملف على ملخص للأحداث الهامة التي مرّت بها المنطقة في السنوات العشر الأخيرة، وكذلك الحقائق التي تقف وراء عشرات الخرافات والأساطير المنتشرة بخصوص قطاع غزة.

هذا الملف عبارة عن رزمة معلومات ضرورية لفهم الأحداث والقرارات التي أوصلتنا إلى الوضع القائم اليوم. برأينا، لا زالت هنالك فرصة للعمل على تعزيز استقرار المنطقة، وبالأساس العمل لمنح 1.8 مليون إنسان سكان قطاع غزة ما يستحق كل إنسان – الحقوق الأساسية التي يحظى بها كل واحد منا وأمل بحياة طبيعية ومستقبل معقول. 

رابط للملف "بعد عشرة أعوام" على الموقع.

رابط للملف بصيغة PDF.

بعد عشرة أعوام كل ما يجب أن تعرفوه عن قطاع غزة منذ فك الارتباط

شارك الخبر