الرئيسية » أخبار بلدنا » شو بدو يصير؟ » دعوة لتقديم طلبات دعم لمشاريع دعم وتمكين ذوي الإعاقة في المجتمع العربي- الموعد الأخير 15/10/2016
دعوة لتقديم طلبات دعم لمشاريع دعم وتمكين ذوي الإعاقة في المجتمع العربي- الموعد الأخير 15/10/2016
12/09/2016 - 12:01

يواجه الأشخاص ذوي إعاقة في المجتمع العربيّ معيقات اجتماعية وبنيوية في مجالات الحياة المختلفة تمنعهم من التمتع بحقهم في حياة حرة وكريمة.  فمن جهة معيقات اجتماعيّة ترتبط بالأفكار المسبقة، نظرة الشفقة وعدم تقبّل الأشخاص مع إعاقة  كمتساوين في الحقوق، مما يعيق المجتمع (بإفراده ومؤسساته) من التعامل باحترام مع الأشخاص مع إعاقة ويقف حجر عثرة أمام انخراطهم في المجتمع.  ومن جهة ثانية معيقات ترتبط بشح الخدمات المقدمة للأشخاص مع إعاقة في مجتمعنا، وصعوبة الوصول إليها في حالة توفرها، قلّة فُرَص الوصول إلى المعلومات الحيويّة؛ بالإضافة إلى مشاكل تتعلّق بصعوبات وإمكانيّات التنقل ما بين القرى والمدن، والنقص في التنسيق بين السلطات المختلفة التي تتعامل مع شؤون الأشخاص مع إعاقة.

 رغم كلّ ما سبق، يشهد العقد الأخير تطوّرات مهمّة في واقع الأشخاص ذوي إعاقة في مجالات الحياة المختلفة. حدثت هذه التغيّرات بفضل  مسارات سن قوانين وتشريعات إضافية جديدة وتطوير الخدمات التي تمكّنُ الأشخاص ذوي إعاقة من إحداث تغيير في عالمهم.

للمزيد اضغط/ي هنا 

دعوة لتقديم طلبات دعم لمشاريع دعم وتمكين ذوي الإعاقة في المجتمع العربي- الموعد الأخير 15/10/2016

شارك الخبر