x

الرئيسية » شو بدو يصير؟ » السيطرة والمحو من خلال التخطيط: حرم الجامعة العبرية مثالا
شارك الخبر
السيطرة والمحو من خلال التخطيط: حرم الجامعة العبرية مثالا
20/02/2017 - 13:37

شكّل مجال التخطيط والهندسة المعمارية أحد أهم آليات الاستعمار الاستيطاني الصهيوني في فلسطين، حيث تم من خلاله محاولة محو الهوية الفلسطينيّة للمكان، وفرض واقع آخر.

سنخصص الجزء الأول من لقائنا لعرضِ سردٍ عام لمنهجيات التخطيط الصّهيونيّ، تبعيّاتها وأهدافها منذ نهاية القرن التاسع عشر وحتى يومنا هذا. 

أما في الجزء الثاني فسوف نركز حول قضية حرم الجامعة العبرية في جبل المشارف. سنناقش سياق تطور فكرة "الجامعة العبرية"، اختيار مكانها الجغرافي، الهندسة المعمارية لبناياتها، الشعور في الزمان-مكان داخلها، البنية التحتيّة كالشوارع والحدائق من حولها وأخيرا تأثيراتها على الحارات والقرى المقدسيّة المجاورة لها.

تقدم المحاضرة: الباحثة يارا سعدي.

الزمان: يوم الثلاثاء الموافق 28 شباط / فبراير 2017، الساعة الخامسة مساءً

المكان: مكتبة جامعة القدس العامة، القدس، البلدة القديمة، عقبة رصاص (بعد دخول باب العامود، وعند مفترق شارع الواد الانعطاف يسارا).

يارا سعدي: طالبة دكتوارة في مساق الجغرافيا البشريّة، أنهت دراستها لشهاده الماجستير في مساق علوم الثقافات في الجامعة العبرية، وتناولت رسالتها البحثيّة تجربة الطلاب الفلسطينيين في حيز الجامعة العبرية في جبل المشارف من خلال منظومة الاستعمار الاستيطاني. يتناول بحثها الحالي أبعاد سياسات التخطيط النيوليبرالي والأنماط الزمنيّة على الحيز المدني الفلسطيني "الأصيل".

https://www.facebook.com/events/263790430699327/

 

السيطرة والمحو من خلال التخطيط: حرم الجامعة العبرية مثالا

تعليق
الإسم
البريد الالكتروني
التعليق
ملاحظه: تود إدارة الموقع أن تشير إلى عدم نشرها لتعقيبات تحوي مضامين مسيئة او ليست لها علاقة بفحوى المادة المنشورة. تحفظ الإدارة لنفسها حق تقصير وتحرير الردود، بما يتناسب مع حرية النشر من جهة ومنع التشهير والقذف والإساءة الشخصية، من جهة أخرى.
ارسال التعليق

برمجة وتطوير :