الرئيسية » أخبار بلدنا » " حقوق النشر مقابل المجتمع في عصر شبكات الكومبيوتر"
" حقوق النشر مقابل المجتمع في عصر شبكات الكومبيوتر"
21/07/2011 - 13:30

جمعية الشباب العرب – بلدنا وحملة المقاطعة يدعونكم الى محاضرة مع رتشارد ستولمان بعنوان: "حقوق النشر مقابل المجتمع في عصر شبكات الكومبيوتر"

وذلك يوم الخميس بتاريخ 21.7.11 في تمام الساعة الرابعة والنصف مساءً في نادي بلدنا شارع صهيون 3-أ

"حقوق النشر تطورت في عصر الطباعة وصممت بحيث ان تتناسب مع نظام النسخ المركزي الذي تفرضه المطابع. ولكن نظام حقوق النشر لا يتناسب مع شبكات الكومبيوتر والذي ينفذ العقوبات الصارمة فقط يستطيع تنفيذها. الشركات العالمية التي تستفيد من حقوق النشر تدعو الى عقوبات شديدة، حتى يزيدوا من قوتهم في حقوق النشر وفي نفس الوقت يمنعون الجمهور من الانكشاف على التكنولوجيا. ولكن ان كنا نأمل ان نخدم الهدف الشرعي لحقوق النشر- تعزيز التقدم لمصلحة العامة- فيجب اتخاذ تغييرات في الاتجاه الاخر."

رتشارد ستولمان: بدأ ريتشارد ستالمان حركة البرمجيات الحرة في عام 1983 وبدأ في تطوير نظام التشغيل GNU (انظر www.gnu.org) في عام 1984. GNU هي برمجيات حرة : كل شخص له الحرية في نسخه وإعادة توزيعه، وكذلك لإجراء تغييرات إما كبيرة أو صغيرة. يتم استخدام نظام جنو / لينكس، وأساسا لنظام التشغيل جنو مع لينكس وأضاف، على عشرات الملايين من أجهزة الكمبيوتر اليوم. وقد تلقى ستولمان جائزة ACM غريس هوبر، ومؤسسة ماك آرثر ، وجائزة the Electronic Frontier Foundation's Pioneer Award لتحسين الظروف الاجتماعية / الاقتصادية، فضلا عن العديد من درجات الدكتوراه الفخرية.

شارك الخبر